Items filtered by date: أيار 2023
الثلاثاء, 30 أيار 2023 18:54

مشاركة طلاب في مؤتمر سلطنة عمان

طلبة  قسم هندسة الاتصالات يشاركون بمؤتمر علمي في سلطنة عمان   
                               
بدعم ٍ مباشر من قبل رئيس قسم هندسة الاتصالات ا.م.د افانين أنور عبود شارك طلاب من المرحلة الرابعة في المؤتمر العلمي الثاني عشر لمشاريع التخرج بالاختصاصات الهندسة  المنعقد الكترونيا في جامعة نزوى بسلطنة عُمان                                    
وجاءت المشاركة بثلاث مشاريع تخرج أشرف عليها ا.د ثامر محمد جميل ، وكان عنوان المشروع الاول للطالبة اروى اثيل حسن ( مراقبة المسطحات المائية بإستخدام اقمار الاستشعار عن بعد ) ، والمشروع الثاني للطالبين عبد الله خليل ومنصور سامي والذي حمل  عنوان (تحليل انتشار قناة الجيل الخامس لجهاز الإرسال والاستقبال متعدد المداخل والمخارج بإستخدام برنامج برنامج محاكة Nyusm) ، اما المشروع الثالث للطالبتين جمانة محمد ومريم خليل فكان بعنوان (تصميم محاكاة اتصالات الضوء المرئي ).

     

 

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 23 أيار 2023 21:54

يوم الفتيات العالمي

مشاركة قسمي هندسة الاتصالات وعلوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية في احتفالية يوم الفتيات العالمي                                               
 بدعم من السيد رئيس الجامعة التكنولوجية الاستاذ الدكتور احمد محمد حسن الغبان  شارك قسم هندسة الإتصالات وقسم علوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية في احتفالية يوم الفتيات العالمي وبمشاركة (26) طالبة و(9) تدريسيات من الجامعة   المقامة في فندق بابل قاعة كلكامش ونظم الإحتفال من قبل هيئة الاعلام والاتصالات وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للاتصالات .
وجرت الاحتفالية وسط حضور رسمي من قبل وزيرة الاتصالات ورئيس هيئة الاعلام والاتصالات، ان هذه الاحتفالية تمت بدعم وتنسيق مع قسم تمكين المراة في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ووحدات تمكين المراة من الجامعة التكنولوجية  وجامعة الكرخ للعلوم وجامعة بابل والتي كان لها دور فاعل في التنسيق مع عمادات الكليات لاختيار وترشيح المتميزات والمتفوقات لتشجيع الطالبات على مواصلة الجهود وتحقيق التميز في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات .  
وكرم عدد من التدريسيات وطالبات قسمي الاتصالات وعلوم الحاسوب من الجامعة التكنولوجية لجهودهن المتميزة ومشاريعهن الواعدة في مجال التكنولوجيا من هيئة الاعلام والاتصالات اثناء الحفل السنوي في اليوم العالمي لفتيات التكنولوجيا

  

 

Published in اخبار القسم

أقيم يوم الاربعاء المصادف 3 ايار 2023 في قسم هندسة الهندسة الكهربائية مناقشة طالب الدراسات العليا  (الوليد خالد عباس) عن رسالته الموسومة

(تقنيات تخمين القناة متعددة النواقل ذات الارسال بتقسيم تعامدي للتردد في نظام الاتصالات اللاسلكية الجيل الخامس)

حيث حضر المناقشة عدد من الاساتذة والمحاضرين وطلاب الدراسات العليا في القسم. وبعد نقاش علمي مميز من قبل لجنة المناقشة وتألفت من أ.د. حسن فهد خزعل منجامكعة واسط رئيساً وعضوية كل من أ.م.د. جبار خلف محمد من قسم هندسة الاتصالات / الجامعة التكنولوجية و م.د. خالدة شعبان رجب من قسم الهندسة الكهربائية / الجامعة التكنولوجية بالإضافة الى أ.د. ثامر محمد جميل وم.د. علي كريم نهر عضوا ومشرفا

  

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Published in اخبار القسم

قسم هندسة الاتصالات يعقد اجتماعا للجنة الاستشارية لمجلس الخبراء

عقدت اللجنة الاستشارية لمجلس الخبراء في قسم هندسة الاتصالات بالجامعة التكنولوجية اجتماعاً ترأسته رئيس القسم ا. م. د. افانين أنور عبود بحضور أعضاء اللجنة كل من المعاون العلمي ا. م. د علي جبار سالم والمعاون الإداري م. د قصي سالم توفيق و رؤساء الفروع العلميه أ. م. د محمد حسين مري و م. د مصطفى حسيب ضياء بالإضافة إلى استاذ يحي جابر ممثلاً عن وزاره الكهرباء و أ. د جابر سلمان عزيز ممثلاً عن كلية الرافدين الجامعة والمهندس حسين عبد الكريم فلاح مدير المبادرات المجتمعية لشركة ايرثلنك .                                 
وجاء هذا الاجتماع من اجل مد سبل التعاون بين قسم هندسه الاتصالات والمؤسسات المذكوره آنفا .
ونوقش خلال الاجتماع العديد من الامور كان أبرزها :
امكانية عمل ورش عامة في داخل القسم تركز على الاحتياجات الحقيقية لمهندسي الاتصالات في المؤسسات الحكومية والخاصة .. الامنية منها والمدنية .
وبناء آليات تعاون بين المؤسسات الحكومية والخاصة  مع القسم .
وامكانية الدعم للمختبرات التخصصية في القسم لرفع مستوى التطبيق الهندسي للطالب .
وايجاد حلول للمشاكل الهندسية في مؤسسات الدولة وطرحها كمشاريع لطلبة الدراسات العليا.

                                                                                                                                                                           

Published in اخبار القسم
الثلاثاء, 23 أيار 2023 18:13

ندوة علمية شهر ايار

قسم هندسة الاتصالات ينظم ندوة علمية عن التوهين الناجم عن الأمطار الاستوائية لشبكات الجيل الخامس
           
ضمن فعاليات  الموسم الثقافي الثاني نظم قسم هندسة الاتصالات في الجامعة التكنولوجية ندوة علمية عن (التوهين الناجم عن الأمطار الاستوائية لشبكات الجيل الخامس ) ألقاها التدريسي م.د مصطفى غانم رزوقي بإدارة م.د حسام حسين مسؤول الشعبة العلمية والعلاقات الثقافية وبرعاية مباشرة من قبل ا.م.د افانين أنور عبود رئيس القسم .
هدفت الندوة الى التعريف بتقنية اتصالات الجيل الخامس لتوفير معدل نقل بيانات عاليه جدا مقارنة بتقنية الجيل الرابع خصوصا عند استخدام الترددات المليمترية ، فضلا عن ذكر اسباب ضعف الاشارة في الترددات المليمترية بسبب هطول الامطار بنسبة عاليه في الدول الاستوائية .
واقترح العديد من النماذج من قبل الباحثين لحساب ضعف الاشارة  الناجم عن المطر حيث لا يزال نماذج (International Telecommunication Union Radio communication ITU-R)   هو النموذج  الاكثر استخداما من بين هذه النماذج لحساب  تنبؤات ضعف الاشارة الناجم عن المطر اذ  تم تقديم الخصائص الاحصائيه لشدة المطر وحساب ضعف الاشارة على شبكات الجيل الخامس من خلال البيانات التي تم جمعها بواسطة العديد من مقايس المطر. عند ترددات(26.38Ghz)..
وفي ختام الندوة استعرض المحاضر اهم النتائج المتعلقة بتصميم شبكات الجيل الخامس .

   

Published in اخبار القسم
الصفحة 1 من 2
Top