عن القسم عربي

Graduate Follow-up Unit

About the unit:

The Qualification, Employment and Graduate Follow-up Division aspires to qualify students and graduates and help them obtain job opportunities in the government and private sectors by training and qualifying them in the skills required by the labor market and communicating with them wherever they are to obtain job opportunities appropriate to their specializations.

 

The main tasks of the division's work:

- Holding training courses in various fields for students and graduates.

- Helping graduate students obtain jobs that suit their abilities, skills, and scientific specialization.

- Helping companies and institutions looking for employees to easily reach graduates.

- Arranging and preparing for job interviews.

- Follow the Employment and Graduate Affairs Division’s websites on the Internet.

- Guiding students and directing them through various programs.

- Creating an electronic database within the graduate follow-up system.

- Creating an electronic database for companies.

- Designing courses that suit the nature of the unit’s work and preparing plans for them.

 

وحدة متابعة الخريجين

نبذة عن الوحدة :

تطمح شعبة التأهيل و التوظيف ومتابعة الخريجين الى تأهيل الطلبة و الخريجين ومساعدتهم في الحصول على فرص عمل في القطاعين الحكومي والخاص عن طريق تدريبهم وتأهيلهم على المهارات التي يتطلبها سوق العمل والتواصل معهم اينما كانوا للحصول على فرص العمل المناسبة لتخصصاتهم.

 

المهام الرئيسية لعمل الشعبة:

  1. عقد دورات تدريبية في مجالات مختلفة للطلبة والخريجين.
  2. مساعدة الطلبة الخريجين في الحصول على وظائف تناسب قدراتهم ومهاراتهم وتخصصهم العلمي.
  3. مساعدة الشركات والمؤسسات الباحثة عن موظفين في الوصول الى الخريجين بسهولة..
  4. الترتيب والإعداد لمقابلات العمل.
  5. متابعة مواقع شعبة التوظيف وشؤون الخريجين الإلكترونية على الانترنت.
  6. ارشاد الطلبة وتوجيههم من خلال برامج مختلفة.
  7. انشاء قاعدة بيانات الكترونية ضمن نظام متابعة الخريجين.
  8. انشاء قاعدة بيانات الكترونية خاصة بالشركات..
  9. تصميم دورات تتناسب مع طبيعة عمل الوحدة وإعداد الخطط لها.

وصف البرنامج الأكاديمي للعام الدراسي 2020-2021 ضوئي

 وزارة التعليم العالي والبـحث العلمي

  جـــــهاز الإشـــــراف والتقـــويم العلــمي

دائرة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي

 استمارة وصف البرنامج الأكاديمي للكليات والمعاهد

2020-2021

 

الجامعة التكنولوجية

قسم هندسة الاتصالات

فرع هندسة نظم الاتصالات الضوئية

2020-2021

يوفر وصف البرنامج الأكاديمي هذا  ايجازاً مقتضياً لأهم خصائص البرنامج ومخرجات التعلم المتوقعة من الطالب تحقيقها   مبرهناً عما إذا كان قد حقق الاستفادة القصوى من الفرص المتاحة . ويصاحبه وصف لكل مقرر ضمن البرنامج.

 

1. المؤسسة التعليمية

الجامعة التكنولوجية

2. القسم العلمي / المركز

كلية الهندسة / الاتصالات

3. اسم البرنامج الأكاديمي او المهني

هندسة نظم الاتصالات الضوئية

4. اسم الشهادة النهائية

بكلوريوس علوم هندسة اتصالات/ نظم الاتصالات الضوئية

5. النظام الدراسي :

سنوي /مقررات /أخرى

مقررات (المرحلة الاولى) / كورسات (للمراحل الثاني الى الرابع)

6. برنامج الاعتماد المعتمد 

الوحدات الدراسية

7. المؤثرات الخارجية الأخرى

زيارات تعليمية التدريب الصيفي

8. تاريخ إعداد الوصف

7/1/2021

9. أهداف البرنامج الأكاديمي

•إشراك الكوادر الهندسية من مجال هندسة نظم الاتصالات الضوئية على مواجهة جميع الصعوبات والعقبات التي تواجهها أثناء العمل في القطاعات الصناعية والتكنولوجية من خلال إعطائهم جميع المعلومات الأساسية والحقائق العلمية التي يحتاجونها في مجال هندسة الاتصالات.

•الحصول على مهندسين متخرجين من مختلف تخصصات هندسة نظم الاتصالات الضوئية الذين لديهم القدرة على الابتكار في مختلف مجالات العمل الهندسي بعد التخرج ومواكبة التطور العلمي والتكنولوجي الذي يحدث في العالم.

•إعداد كوادر فنية وهندسية في تخصص هندسة نظم الاتصالات الضوئية لعرض أهم التطورات العلمية والتكنولوجية في العالم.

•يجب أن يكون الخريج قادرا على استخدام الرياضيات في عملية التحليل الهندسي لحل المشاكل والعقبات التي تواجههم اثناء العمل في مجال هندسة نظم الاتصالات الضوئية ، بالإضافة إلى القدرة على فهم فلسفة التصميم الهندسي لأنظمة الاتصالات الضوئية.

 

10. مخرجات البرنامج المطلوبة وطرائق التعليم والتعلم والتقييم

أ-الاهداف المعرفية  

(أ1) يمكن للطلاب اكتساب المعرفة، الفهم، النظريات والاساسيات في تخصص هندسة نظم الاتصالات الضوئية.

(أ2) طلاب قادرين على فهم مواضيع متقدمة في مجال هندسة نظم الاتصالات الضوئية.

(أ3) يمكن للطلاب فهم الرياضيات والمعادلات والخوارزميات لدراسة هندسة نظم الاتصالات الضوئية.

(أ4) تعلم أهم البرامج الحاسوبية المستخدمة في مجال حل المشكلات الهندسية وتصميمها لقسم هندسة نظم الاتصالات الضوئية وأسس تطبيقاتها النظرية.

(أ5) تمكين الطلاب على فهم أساس عمل الأجهزة المختبرية المستخدمة في مجال خدمات هندسة نظم الاتصالات الضوئية.

 

ب – الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

(ب1) المقدرة على اختيار وإجراء الاختبارات المطلوبة وجمع ومقارنة وتحليل نتائج الاختبارات.

(ب2) المقدرة على تصميم وتدقيق والإشراف على تنفيذ مختلف مرافق هندسة نظم الاتصالات الضوئية.

(ب3) القابلية على حل ومعالجة القضايا الهندسية بطريقة علمية وتحديد الطريقة المناسبة لمعالجة مشاكل هندسة الاتصالات اللاسلكية.

 

طرائق التعليم والتعلم

1- المحاضرات النظرية.

2 - محاضرات المناقشة.

3- المحاضرات العملية في المختبرات.

4- الحلقات النقاشية العلمية للطلاب.

5 - مشاريع الطلاب للمرحلة المنتهية ومناقشتها.

6- طرق المجاميع التعليمية الصغيرة.

 

طرائق التقييم

1 -الامتحانات التحريرية الشهرية والفصلية والنهائية.

2 -الامتحانات اليومية.

3 -كتابة التقارير العلمية.

4 –الحلقات النقاشية العلمية.

5- الواجبات البيتة.

6 - مناقشة تقارير التخرج لطلبة المرحلة المنتهية.

 

ج- الأهداف الوجدانية والقيمية .

(ج1) التساؤل: البحث عن معلومات جديدة واثارة الاسئلة. 

(ج2) الاستنتاج والاستنباط: التفكير فيما هو ابعد من المعلومات المتوفرة لسد الثغرات فيها.

(ج3) المقارنة: ملاحظة اوجه النسب والاختلاف بين الاشياء. 

(ج4) التصنيف: وضع الاشياء في مجموعات وفق خصائص مشتركة. 

 

طرائق التعليم والتعلم

1-مختبرات عملية تنمي معمارية التفكير لدى الطالب.

2-اسئلة اختبارات فكرية.

3-تداخل مع تخصصات اخرى (تطبيقات رياضية).

4-اعداد بحوث ومشاريع المختصة بالمادة الدراسية.

 

طرائق التقييم

1-اعداد تقارير دورية عن مواضيع متعلقة بالمادة

2-تنفيذ مشاريع عملية وتطبيقية صغيرة

3-اعطاء الطالب مشاكل واقعية لمعرفة مدى استيعابه للمادة العلمية وربط المواضيع مع بعضها

4-اختبارات نظرية وعملية

 

د -المهارات العامة والتأهيلية المنقولة (المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي).

(د1) إعداد التصميم الهندسي لأنظمة الاتصالات الضوئية.

(د2) تقديم الاستشارات والحلول الهندسية للمشكلات الهندسية في مجال هندسة نظم الاتصالات الضوئية.

(د3) تحليل ومناقشة واستخدام نتائج الاختبارات الهندسية في عمليات التصميم والتقييم.

(د4) القابلية على كتابة التقارير الفنية عن نتائج الاختبارات العلمية والقدرة على استخلاص النتائج وتأثيراتها.

 

طرائق التعليم والتعلم

1. محاضرة العرض.

2. الدروس.

3. جولة علمية.

4. مركز الطلاب.

5. فريق المشروع.

6. تعلم التقنيات الجديدة.

7. المختبر والتعلم التجريبي.

8. التطبيق الفني.

 

طرائق التقييم

1. مسابقة ، تقرير ، مهام

2. اختبار منتصف المدة وامتحان المدى النهائي

 

 

 

 

عناوين المناهج الدراسية للعام الدراسي 2020 - 2021

المرحلة الاولى

الرمز

الفصل الاول

عدد الساعات \ اسبوع

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

CE 1101

لغة انكليزية 1

1

-

-

1

CE 1102

رياضيات 1

4

-

-

4

CE 1103

علم الحاسوب 1

1

1

-

1.5

CE 1104

الالكترونيات 1

2

-

1

2

CE 1105

الرسم الهندسي

-

3

-

1.5

CE 1106

تقنيات رقمية

2

-

-

2

CEO 1107

فزياء أشباه الموصلات

2

-

-

2

CE 1108

أساسيات الهندسة كهربائية 1

2

-

1

2

CE 1109

معامل 1

-

6

-

2

CE 1110

مختبر كهربائية والكترونية 1

-

3

-

1.5

المجموع

14

13

2

19.5

المجموع الكلي

29

         

الرمز

الفصل الثاني

عدد الساعات \ اسبوع

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

CE 1201

لغة انكليزية 2

1

-

-

1

CE 1202

رياضيات 2

4

-

-

4

CE 1203

علم الحاسوب 2

1

1

-

1.5

CE 1204

قياسات و أجهزة

2

-

-

2

CE 1205

الرسم بالحاسوب

-

3

-

1.5

CE 1206

أحتمالية و أحصاء

2

-

1

2

CEO 1207

فزياء المواد

2

-

-

2

CE 1208

أساسيات الهندسة كهربائية 2

2

-

1

2

CE 1209

معامل 2

-

6

-

2

CE 1210

مختبر كهربائية والكترونية 2

-

3

-

1.5

المجموع

14

13

2

19.5

المجموع الكلي

29

           

الفصل

الساعات

الوحدات

الاول

29

19.5

الثاني

29

19.5

11. بنية البرنامج

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

           المرحلة الثانية

 

الرمز

الفصل الاول

عدد الساعات \ اسبوع

 

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

 

CE2101

فيزياء البصريات

2

-

-

2

 

CE2102

 الرياضيات III

4

-

-

4

 

CE2103

 الالكترونيات II

2

-

1

2

 

CE2104

 برمجة الحاسوب

1

1

-

1.5

 

CE2105

المجالات الكهرومغناطيسية I

2

-

1

2

 

CEM2106

نظم الاتصالات الكمية I

2

-

1

2

 

CE2107

اللغة العربية

1

-

-

1

 

CE2108

خطوط النقل  

2

-

1

2

 

CE2109

مختبر الاتصالات الكمية والألكترونيات I

-

6

-

3

 

المجموع

16

7

4

19.5

 

المجموع الكلي

27

 

         

 

الرمز

الفصل الثاني

عدد الساعات \ اسبوع

 

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

 

CE2201

فيزياء العناصر البصرية

2

-

1

2

 

CE2202

الرياضيات IV

4

-

-

4

 

CEM2203

أجهزة الاستشعار البصرية

2

-

-

2

 

CE2204

 المعالج الدقيق

2

-

-

2

 

CE2205

المجالات الكهرومغناطيسية II

2

-

1

2

 

CEM2206

نظم الاتصالات الكمية II

2

-

1

2

 

CE2207

حقوق الأنسان

1

-

-

1

 

CE2208

 الكترونيات الأتصالات

2

-

1

2

 

CE2209

مختبر الاتصالات الكمية والألكترونيات II

-

6

-

3

 

المجموع

17

6

4

20

 

المجموع الكلي

27

 

           

 

الفصل

الساعات

الوحدات

 

الاول

27

19.5

 

الثاني

27

20

المرحلة الثالثة

الرمز

الفصل الاول

عدد الساعات \ اسبوع

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

CE3101

تحليلات عددية I

2

-

-

2

CE3102

تحليلات هندسية I

4

-

-

4

CE3103

هندسة السيطرة I

2

-

1

2

CE3104

اتصالات رقمية I

2

-

1

2

CEO3105

اتصالات الالياف الضوئية I

2

-

1

2

CE3106

اشارات وانظمة I

2

-

-

2

CEO3107

نظرية الهوائيات والانتشار

2

-

1

2

CE3108

مختبر الهوائيات والسيطرة

-

4

-

2

CE3109

مختبر المعالج الدقيق والاتصالات الرقمية

-

4

-

2

المجموع

16

8

4

20

المجموع الكلي

28

         

الرمز

الفصل الثاني

عدد الساعات \ اسبوع

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

CE3201

تحليلات عددية II

2

-

-

2

CE3202

تحليلات هندسية II

4

-

-

4

CE3203

هندسة السيطرة II

2

-

1

2

CE3204

اتصالات رقمية II

2

-

1

2

CEO3205

اتصالات الالياف الضوئية II

2

-

1

2

CE3206

اشارات وانظمة II

2

-

-

2

CEO3207

هندسة الموجات الدقيقة

2

-

1

2

CE3208

مختبر الموجات الدقيقة والسيطرة

-

4

-

2

CE3209

مختبر معالجة الاشارة والاتصالات الرقمية

-

4

-

2

المجموع

16

8

4

20

المجموع الكلي

28

           

الفصل

الساعات

الوحدات

الاول

28

20

الثاني

28

20

المرحلة الرابعة

الرمز

الفصل الاول

عدد الساعات \ اسبوع

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

CE4101

مشروع السنة النهائية I

1

3

-

2.5

CE4102

الادارة الصناعية

2

-

-

2

CEO4103

نظرية معلومات والترميز

3

-

-

3

CEO4104

الشبكات البصرية I

2

-

-

2

CEO4105

اتصالات الاقمار الاصطناعية

2

-

1

2

CE4106

معالجة الاشارة الرقمية I

2

-

1

2

CEO4107

تراسال البيانات وشبكات الحاسوب

2

-

-

2

CEO4108

المادة الاختيارية (A)

2

-

-

2

CEO4109

مختبر معالجة الاشارة الرقمية واتصالات الالياف الضوئية I

-

6

-

3

المجموع

16

9

2

20.5

المجموع الكلي

27

         

الرمز

الفصل الثاني

عدد الساعات \ اسبوع

المادة

نظري

عملي

تمارين

الوحدة

CE4201

مشروع السنة النهائية II

1

3

-

2.5

CE4202

بحوث عمليات

2

-

-

2

CEO4203

نظم اتصالات النقال

3

-

-

3

CEO4204

الطيف المنتشر

2

-

-

2

CEO4205

هندسة الرادار

2

-

1

2

CE4206

معالجة الاشارة الرقمية II

2

-

1

2

CEO4207

الشبكات البصرية II

2

-

-

2

CEO4208

المادة الاختيارية (B)

2

-

-

2

CEO4209

مختبر معالجة الاشارة الرقمية واتصالات الالياف الضوئية II

-

6

-

3

المجموع

16

9

2

20.5

المجموع الكلي

27

           

الفصل

الساعات

الوحدات

الاول

27

20.5

الثاني

27

20.5

                         

 

 

12. التخطيط للتطور الشخصي

حث الطالب على إدراك أهمية مواصلة التعلم الذاتي واكتساب التقنيات والمهارات الجديدة في مجال الاختصاص.

 

13. معيار القبول (وضع الأنظمة المتعلقة بالالتحاق بالكلية أو المعهد)

يتم قبول الطلاب في الكلية وفقًا لنتائج الصف السادس الاعدادي (البكالوريا). وتكون معايير توزيع الطلاب في القسم وفقًا لما يلي:

  • رغبة الطالب.

  • إجمالي عدد الطلاب في الصف السادس.

  • الطاقة الاستيعابية للقسم.

  • الامتياز الذي يحصل عليه الطالب لأن والده يعمل كأكاديمي في وزارة التعليم العالي.

 

14. أهم مصادر المعلومات عن البرنامج

الكتب المنهجية.

المراجع.

المواصفات والرموز.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارات في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة / المستوى

رمز     الكورس

اسم الكورس

أساسي أو أختياري

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

الاول (عام)

الكورس الاول

CE 1101

لغة انكليزية 1

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

CE 1102

رياضيات 1

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

CE 1103

علم الحاسوب 1

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

*

*

CE 1104

الالكترونيات 1

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE 1105

الرسم الهندسي

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE 1106

تقنيات رقمية

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CEO 1107

فزياء أشباه الموصلات

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE 1108

أساسيات الهندسة كهربائية 1

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

الاول (عام)

الكورس الثاني

CE 1109

معامل 1

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

CE 1110

مختبر كهربائية والكترونية 1

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

CE 1201

لغة انكليزية 2

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

CE 1202

رياضيات 2

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

*

*

CE 1203

علم الحاسوب 2

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE 1204

قياسات و أجهزة

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE 1205

الرسم بالحاسوب

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE 1206

أحتمالية و أحصاء

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

CEO 1207

فزياء المواد

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

CE 1208

أساسيات الهندسة كهربائية 2

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

*

*

CE 1209

معامل 2

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE 1210

مختبر كهربائية والكترونية 2

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

مخطط مهارات المنهج

يرجى وضع اشارات في المربعات المقابلة لمخرجات التعلم الفردية من البرنامج الخاضعة للتقييم

السنة / المستوى

رمز     الكورس

اسم الكورس

أساسي أو أختياري

مخرجات التعلم المطلوبة من البرنامج

الأهداف المعرفية

الأهداف المهاراتية الخاصة بالبرنامج

الأهداف الوجدانية والقيمية

المهارات العامة والتأهيلية المنقولة( المهارات الأخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)

أ1

أ2

أ3

أ4

ب1

ب2

ب3

ب4

ج1

ج2

ج3

ج4

د1

د2

د3

د4

المرحلة الثانية

الكورس الاول

 

CE2101

فيزياء البصريات

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

CE2102

 الرياضيات III

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

CE2103

 الالكترونيات II

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

*

*

CE2104

 برمجة الحاسوب

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE2105

المجالات الكهرومغناطيسية I

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CEM2106

نظم الاتصالات الكمية I

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE2107

اللغة العربية

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE2108

خطوط النقل  

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE2109

مختبر الاتصالات الكمية والألكترونيات I

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

المرحلة الثانية

الكورس الثاني

CE2201

فيزياء العناصر البصرية

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

CE2202

الرياضيات IV

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

CEM2203

أجهزة الاستشعار البصرية

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

*

*

CE2204

 المعالج الدقيق

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE2205

المجالات الكهرومغناطيسية II

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CEM2206

نظم الاتصالات الكمية II

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

CE2207

حقوق الأنسان

اساسي

 

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

*

*

*

*

CE2208

 الكترونيات الأتصالات

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

*

*

*

CE2209

مختبر الاتصالات الكمية والألكترونيات II

اساسي

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

*

 

 

*

*

 

 

Top